بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة والسلام وعلى سيدنا محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وقضايا اليوم سنتحدث عن " المرأة بين الأمس واليوم"
﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴾ [آل عمران: 102] ﴿ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا ﴾ [الطلاق: 4] ﴿وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا ﴾ [الطلاق: 5].
உண்மையில் இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களுக்கும் நேற்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களுக்கும் நிறைய வேறுபாடுகள்........நேற்றை விட இன்று ஒரு பெரிய மாற்றத்தை பெண்களிடம் பார்க்கிறோம்..................
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் குர்ஆன் ஓதினார்கள். ஆனால்
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் அதற்கு பதிலாக ஆபாச பத்திரிகைகள் படிக்கிறார்கள்...,
அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் முக்காடு போட்டு இருந்தார்கள்.....அதற்கு பதிலாக
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் விலையுயர்ந்த அலங்காரங்கள், முக்காடு, புர்கா என்ற பெயரில் கவர்ச்சி உடைகள்....,
அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் அடக்கமாக இருந்தார்கள்.... அதற்கு பதிலாக
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களிடத்தில் நாகரிகம் என்ற பெயரில் தீயொழுக்கங்கள் திறக்கப்படுகிறது.....,
அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் அறிவை (இல்மை) தேடினார்கள்...அதற்கு பதிலாக
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் திரைகள் முன்னால் நேரத்தை இழக்கிறார்கள்....
நபி ஸல்லல்லாஹு அலைஹி வஸல்லம், ஸஹாபாக்கள், தாபியீன்கள் காலத்திலிருந்த அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் இறைவனுக்கு பயந்த இறையச்சம் மிகுந்தவர்களாக இருந்தார்கள்...
எங்கே சுவர்க்கத்தின் பால் சேர்க்கும் ஆன்மிக ஞானம் கிடைக்கும் என தேடி பெற்றார்கள்.....
கற்புடையவர்களாக, ஒழுக்கத்தின் தாயகமாக திகழ்ந்தார்கள்....
நலவுகளை செய்வதில் தீவிரம் காட்டினார்கள்......
இறைவணக்க, வழிபாடுகளில் விடா முயற்ச்சி செய்தார்கள்....
இவை அனைத்தையுமே அல்லாஹ்வின் பொருத்தத்தை பெறுவதற்காக செய்தார்கள்.
இன்றைய பெண்களின் நிலை.
சீரியலின் இடைவேளையில் உணவு பரிமாரி கணவன் மனைவிக்கிடையில் நீண்ட இடைவெளி உருவாகிப்போனது.
டச் செல் வந்ததிலிருந்து கணவன் மனைவிக்கிடையில் டச் குறைந்துவிட்டது.....
இன்றைய கால நாலு பெண்கள் சேர்ந்தால் அவர்களின் பேச்சு எதை நோக்கி உள்ளது? புடவை? பூ? சில சமயல் குறிப்புகள்? தொலைக்காட்சிப் பெட்டியில் வரும் மெகா தொடர்கள்? நகை? இவைதான் வாழ்க்கையா? என்றாவது மார்க்க சிந்தனையைப் பேசி இருக்கிறார்களா? மறுமையைப் பற்றி நினைக்கின்றார்களா?
திருமண விஷயங்களில் அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் மார்க்கத்தால் அனுமதிக்க பட்ட விஷயங்களை கூட நிச்சயிக்கப்பட்ட ஆண்களிடம் பேச வேட்கப்பட்டார்கள். ,ஆனால் இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் வேற்று ஆடவர்களிடம் கூட சலனமின்றி பேசுகிறார்கள்.....
உண்மையில் இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களுக்கும் நேற்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களுக்கும் நிறைய வேறுபாடுகள்........நேற்றை விட இன்று ஒரு பெரிய மாற்றத்தை பெண்களிடம் பார்க்கிறோம்..................
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்களுக்கும்,இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களுக்கும் உள்ள வேறுபாட்டை ஒரு சிறிய உவமையில் விளக்கி விடலாம்.அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் இயற்கை மலர்கள்,இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் செயற்கை மலர்கள்.... எது சிறந்தது...?
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் குர்ஆன் ஓதினார்கள். ஆனால்
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் அதற்கு பதிலாக ஆபாச பத்திரிகைகள் படிக்கிறார்கள்...,
அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் முக்காடு போட்டு இருந்தார்கள்.....அதற்கு பதிலாக
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் விலையுயர்ந்த அலங்காரங்கள், முக்காடு, புர்கா என்ற பெயரில் கவர்ச்சி உடைகள்....,
அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் அடக்கமாக இருந்தார்கள்.... அதற்கு பதிலாக
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களிடத்தில் நாகரிகம் என்ற பெயரில் தீயொழுக்கங்கள் திறக்கப்படுகிறது.....,
அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் அறிவை (இல்மை) தேடினார்கள்...அதற்கு பதிலாக
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் திரைகள் முன்னால் நேரத்தை இழக்கிறார்கள்....
நபி ஸல்லல்லாஹு அலைஹி வஸல்லம், ஸஹாபாக்கள், தாபியீன்கள் காலத்திலிருந்த அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் இறைவனுக்கு பயந்த இறையச்சம் மிகுந்தவர்களாக இருந்தார்கள்...
எங்கே சுவர்க்கத்தின் பால் சேர்க்கும் ஆன்மிக ஞானம் கிடைக்கும் என தேடி பெற்றார்கள்.....
கற்புடையவர்களாக, ஒழுக்கத்தின் தாயகமாக திகழ்ந்தார்கள்....
நலவுகளை செய்வதில் தீவிரம் காட்டினார்கள்......
இறைவணக்க, வழிபாடுகளில் விடா முயற்ச்சி செய்தார்கள்....
இவை அனைத்தையுமே அல்லாஹ்வின் பொருத்தத்தை பெறுவதற்காக செய்தார்கள்.
சீரியலின் இடைவேளையில் உணவு பரிமாரி கணவன் மனைவிக்கிடையில் நீண்ட இடைவெளி உருவாகிப்போனது.
டச் செல் வந்ததிலிருந்து கணவன் மனைவிக்கிடையில் டச் குறைந்துவிட்டது.....
இன்றைய கால நாலு பெண்கள் சேர்ந்தால் அவர்களின் பேச்சு எதை நோக்கி உள்ளது? புடவை? பூ? சில சமயல் குறிப்புகள்? தொலைக்காட்சிப் பெட்டியில் வரும் மெகா தொடர்கள்? நகை? இவைதான் வாழ்க்கையா? என்றாவது மார்க்க சிந்தனையைப் பேசி இருக்கிறார்களா? மறுமையைப் பற்றி நினைக்கின்றார்களா?
திருமண விஷயங்களில் அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் மார்க்கத்தால் அனுமதிக்க பட்ட விஷயங்களை கூட நிச்சயிக்கப்பட்ட ஆண்களிடம் பேச வேட்கப்பட்டார்கள். ,ஆனால் இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் வேற்று ஆடவர்களிடம் கூட சலனமின்றி பேசுகிறார்கள்.....
குணநலன்கள்......
இன்றைய முஸ்லீம் பெண்களுக்கும், இன்றைய முஸ்லீம் பெண்களுக்கும் குணநலன்களின் முற்றிலும் வேறுபாடுகள் உள்ளன.
மேம்பாடு, வளர்ச்சி சம்பந்தமான செயல்களில் மட்டும் அல்ல,முன்சென்றவர்களின் எளிமையில்,ஆணவம் திமிர் இறுமாப்பு அகந்தை கர்வம் போன்ற விஷயங்களில் முற்றிலும் வேறுபாடுகள் உள்ளன.
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் பணிவானவர்களாக இருந்தார்கள்.
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களுக்கு பணிவை பற்றி பாடம் நடத்த வேண்டியுள்ளது.
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களைப் போல தவறுகளை குற்றங்களை மூடி மறைக்க தெரியதவர்களாக இருந்தார்கள்.
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்களுக்கும், இன்றைய முஸ்லீம் பெண்களுக்கும் குணநலன்களின் முற்றிலும் வேறுபாடுகள் உள்ளன.
மேம்பாடு, வளர்ச்சி சம்பந்தமான செயல்களில் மட்டும் அல்ல,முன்சென்றவர்களின் எளிமையில்,ஆணவம் திமிர் இறுமாப்பு அகந்தை கர்வம் போன்ற விஷயங்களில் முற்றிலும் வேறுபாடுகள் உள்ளன.
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் பணிவானவர்களாக இருந்தார்கள்.
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களுக்கு பணிவை பற்றி பாடம் நடத்த வேண்டியுள்ளது.
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களைப் போல தவறுகளை குற்றங்களை மூடி மறைக்க தெரியதவர்களாக இருந்தார்கள்.
அன்றைய முஸ்லீம் பெண்கள் தங்களின் சொல் செயல் யாவற்றிலும் உண்மையாக இருந்தார்கள்.
இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள் எல்லாவற்றிலும் பொய்யாக இருப்பதுடன் அதனை உண்மைபடுத்த போராடுகிறார்கள்.
வெட்கம்........................................
في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( والحياء شعبة من الإيمان )
في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( والحياء شعبة من الإيمان )
இஸ்லாமியப் பெண்களை மற்ற பெண்களிடமிருந்து பிரித்து காட்டுவது வல்ல ரஹ்மான் வழங்கிய வெட்கமாக தான் இருக்க முடியும்..
அது தான் பெண்களின் அழகும் கூட என்று சொன்னால் மிகையாகாது.
அதில் எந்த மாற்று கருத்துக்கும் இடமில்லை.
பெண் என்பவள் ஒரு தோட்டத்திற்கு ஒப்பானவள். வெட்கமானது தோட்டத்திற்கு பாய்ச்சப்படும் தண்ணீராகும்.
தோட்டத்திற்கு தண்ணீர் பாய்ச்சப்படவில்லையானால் தோட்டம் அழிந்து விடுவதைப் போல் தான் வெட்கத்தை இழந்த பெண்ணின் நிலையும்..............
وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم ( الحياء لا يأتي إلا بخير) رواه البخاري ومسلم
قال ابن القيم رحمه الله : من لا حياء فيه فليس معه من الإنسانية إلا اللحم والدم وصورتهما الظاهرة، كما أنه ليس معه من الخير شي .
لذا لا قيمة للمرأة بدون الحياء
ஒரு அரபு கவிதை சொல்கிறது:
إذا لم تخش عاقبة الليالي "=" ولم تستحي فاصنع ما تشاء
فلا والله ما في العيش خير "=" ولا الدنيا إذا ذهب الحياء
يعيش المرء ما استحيا بخير"=" ويبقى العود مابقي اللحاء
பாத்திமா(ரலி) அவர்களை பற்றிய சம்பவம் வெட்கத்தை பறைசாற்றுகிறது.....
لعلنا نتمعن في حياء سيدة نساء العالمين حين قالت فاطمة رضي الله عنه لأسماء بنت عميس :
يا أسماء إني لاستحى أن أخرج غداً على الرجال من خلال هذا النعش جسمي !
قالت أسماء : أولا نصنع لك شيئاً رأيته في الحبشة؟ فصنعت لها النعش المغطى من جوانبه بما يشبه الصندوق، ثم طرحت عليه ثوباً فكان لا يصف الجسم، فلما رأته فاطمة فرحت به وقالت لأسماء : ما أحسن هذا وأجمله، سترك الله كما سترتني!
ஆயிஷா(ரலி) அவர்களை பற்றிய சம்பவம் ஒன்றும் வெட்கத்தை பேசுகிறது.....
بل وأعظم من ذلك حياء أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها حينما دُفن عمر رضي الله عنه بجانب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق في بيتها ..
قالت رضي الله عنها كنت أخلع ثيابى فى حجرتى ولم أكن أتحرَج وأقول زوجى وأبى ، فلما دُفنَ عمر رضى الله عنه قالت ( كنتُ أشدُ علىَ ثيابى حياءاً من عمر )
இப்படியெல்லாம் வெட்கத்துடன் வாழ்ந்தார்கள் அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள்.....
ஆனால் இன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்களிடமோ (அல்லாஹ் ரஹ்மத் செய்தவர்களை தவிர) வெட்கம் கானல் நீராகி போய்விட்டது நிதர்சன உண்மை.......
நபி ஸல்லல்லாஹு அலைஹி வஸல்லம், ஸஹாபாக்கள், தாபியீன்கள் காலத்திலிருந்த அன்றைய இஸ்லாமியப் பெண்கள்.....
إن المتأمل لواقع بعض فتيات المسلمين اليوم يرى تحوّلا كبيرا مما كانت عليه فتيات الأمس، فبدل المصحف المجلة الخليعة، وبدل الحجاب التبرج وكشف الزينة، وبدل الحشمة والحياء السفور والفجور، وبدل طلب العلم ضياع الأوقات أمام الشاشات.
وإذا أخذنا جولة بسيطة حول واقع فتيات الأمس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين وواقع فتياتنا، نجد الفرق شاسعاً بينهما، حيث كانت الفتاة في الأمس القريب، خائفة من ربها، ساعية لطلب العلم النافع الموصل إلى جنة عرضها السموات والأرض، محتشمة عفيفة، مبادرة إلى الخيرات، مجتهدة في العبادات، كل ذلك لتنال رضا ربها وتدخل جنة عرضها كعرض السموات والأرض أعدت للمتقين.
فهذه فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم تنصر دينها وأبيها، يوم أن قل النصير في مكة، وتحتسب على صناديد الكفر والعناد، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عند البيت، وأبو جهل وأصحاب له جلوس، وقد نحرت جزور بالأمس، فقال أبو جهل: "أيكم يقوم إلى سلا جزور بني فلان، فيأخذه فيضعه في كتفي محمد إذا سجد"، فانبعث أشقى القوم، فأخذه فلما سجد النبي صلى الله عليه وسلم وضعه بين كتفيه، قال: فاستضحكوا وجعل بعضهم يميل على بعض وأنا قائم أنظر لو كانت لي منعة طرحته عن ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي صلى الله عليه وسلم ساجد ما يرفع رأسه حتى انطلق إنسان، فأخبر فاطمة فجاءت وهي جويرية، فطرحته عنه ثم أقبلت عليهم تشتمهم..."
[1] - رواه مسلم(1794).
ومن هنا نعلم أن الفتاة قد تحقق لدين الله ونصرة رسول الله، ما لم يحققه كثير من الرجال فقد استطاعت فاطمة رضي الله عنها أن تزيل الأذى عن أبيها صلى الله عليه وسلم وأن تسب الملأ من قريش دون أن تتعرض للأذى، لأن تقاليد العرب تمنعهم من الاعتداء على النساء.
فابن مسعود رضي الله عنه يحب النبي صلى الله عليه وسلم، أعظم من حبه لنفسه، لكنه كان على يقين من أنه لن يصل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا وهو جثة هامدة، فلن يتمكن من تخليصه من الأذى، فخصت الأذى عن أبيها فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
فمها يُرتل آي ربك بينما *** يدها تدير على الشعير رحاها
بلت وسادتَها لآلئُ دمعِها *** من طولِ خشيتها ومن تقواها
فيا فتاة الإسلام، كوني كفاطمة في الدفاع عن عرض الحبيب عليه الصلاة والسلام، ولا تتواني عن النصرة لله ولرسوله..
وهذه أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها تقول: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخرج معه أبو بكر احتمل أبو بكر ماله كله معه خمسة آلاف درهم أو ستة آلاف درهم، قالت: وانطلق بها معه، قالت: فدخل علينا جدي أبو قحافة، وقد ذهب بصره، فقال: "والله إني لأراه قد فجعكم بماله مع نفسه"، قالت: قلت: كلا يا أبت، إنه قد ترك لنا خيرًا كثيرًا، قالت فأخذت أحجارًا فتركتها، فوضعتها في كوة البيت كان أبي يضع فيها ماله، ثم وضعت عليها ثوباً، ثم أخذت بيده، فقلت: "يا أبت ضع يدك على هذا المال"، قالت: فوضع يده عليه، فقال: "لا بأس إن كان قد ترك لكم هذا فقد أحسن، وفي هذا لكم بلاغ"، قالت: "لا والله ما ترك لنا شيئاً ولكني قد أردت أن أسكن الشيخ بذلك"
[2]- رواه أحمد(26417)، وحسنه محققو المسند (44 / 520).
هذه أسماء هي البنت التي رباها أبوها، فلله درها رضي الله عنها ما أعقلها!
يا فتاة الإسلام، كانت فتاة الأمس تثبت أباها في وقت المحن والبلايا، فهذا عاصم بن علي ممن ثبت في محنة خلق القرآن، جاءته رسالة من ابنتيه وفيها: "بلغنا أن هذا الرجل أخذ أحمد بن حنبل فضربه على أن يقول القرآن مخلوق، فاتق الله ولا تجبْه، فوالله لأن يأتينا نعيك، أحب إلينا من أن يأتينا أنك أجبت"
[3] - تاريخ بغداد، لأحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي، (12/249).
ومع شدة حياء فتاة الأمس، إلا أنه لم يمنعها من التفقه في الدين ومعرفة أمور دينها، فهذه أَسْمَاء بِنْتَ شَكَلٍ تسأل النبي صلى الله عليه وسلم عَنْ غُسْلِ الْمَحِيضِ، وعَنْ غُسْلِ الْجَنَابَةِ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ: "نعم النساء نساء الأنصار لم يكن يمنعهنالحياء أن يتفقهن في الدين"
[4] - رواه مسلم (332).
عن زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة أن أم سليم رضي الله عنها قالت: "يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، فهل على المرأة الغسل إذا احتلمت"، قال: «نعم إذا رأت الماء» فضحكت أم سلمة فقالت: "تحتلم المرأة"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فبم يشبه الولد»
وجاء في رواية عند مسلم، جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له وعائشة عنده: "يا رسول الله المرأة ترى ما يرى الرجل في المنام فترى من نفسها ما يرى الرجل من نفسه"، فقالت عائشة: "يا أم سليم فضحت النساء تربت يمينك"، فقال لعائشة: «بل أنت فتربت يمينك نعم فلتغتسل يا أم سليم إذا رأت ذاك»
- رواه مسلم (310).
يا فتاة الإسلام، كم من فتاة فاقت كثيراً من الرجال في طلب العلم، فهذه حفصة بنت سيرين، يقول عنها إياس بن معاوية: "ما أدركت أحداً أفضله عليها، وقال قرأت القرآن وهي بنت ثنتي عشرة سنة وعاشت سبعين سنة، فذكروا له الحسن وابن سيرين، فقال أما أنا فما أفضل عليها أحدًا"
[7]- سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي (4/507).
وقال مهدي بن ميمون: "مكثت حفصة بنت سيرين ثلاثين سنة لا تخرج من مصلاها إلا لقائلة أو قضاء حاجة"
[8] - سير أعلام النبلاء(4/507).
قال القاسم للزهري: "أراك تحرص على طلب العلم، أفلا أدلك على وعائه؟" قلت: "بلى". قال: "عليك بعمرة بنت عبد الرحمن، فإنها كانت في بيت عائشة رضي الله عنها". قال الزهري: "فأتيتها فوجدتها بحرًا لا ينضب"
[9]- سير أعلام النبلاء(5/347).
وقال ابن كثير عن أم فاطمة عائشة بنت إبراهيم: "الشيخة العابدة الصالحة العالمة... كانت عديمة النظير في نساء زمانها لكثرة عبادتها وتلاوتها وإقرائها القرآن بفصاحة وبلاغة وأداء صحيح يعجز كثير من الرجال عن تجويده، وقرأ عليها من النساء خلق وانتفعن بها وبصلاحها ودينها وزهدها في الدنيا"
وقد عرف التاريخ الإسلامي من النساء بحوراً زاخرة في العلم، وفقيهات نابغات، ومحدثات ثقات، عرفن بالصدق والأمانة في رواية الحديث حتى قال الحافظ الذهبي: "ما علمت في النساء من اتهمت ولا من تركوها"
[11]- ميزان الاعتدال في نقد الرجال، لشمس الدين محمد بن أحمد الذهبي(7/465).
كانت فتاة الأمس محتشمة خائفة من ربها، فهذه امرأة لقيها رجل أعرابية فأرادها على نفسها فأبت وقالت: "ثكلتك أمك أمالك زاجر من كرم؟ أمالك ناهٍ من دين؟" قال: "والله لا يرانا إلا الكواكب!" قالت: "وأين مكوكبها؟"
وانظر إلى مسارعة فتيات الصحابة ونسائهم لامتثال أمر الله في الحجاب والفرح بذلك:
تقول عائشة رضي الله عنها: "يرحم الله نساء المهاجرات لما أنزل الله {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} شققن مروطهن فاختمرن بها"
[13] - رواه البخاري (4102).
قال ابن الجوزي: "بلغني عن بعض الأشراف أنه اجتاز بمقبرة، فإذا جارية حسناء عليها ثيابُ سود، فنظر إليها فعلقت بقلبه فكتب إليها يمدح جمالها:
قد كنتُ أحسِبُ أنَّ الشمسَ واحدةٌ *** والبدرَ في منظرٍ بالحسنِ موصوفُ
حتى رأيتكِ في أثــوابِ ثاكلـةٍ *** سُودٌ وصدغُكِ فوق الخدِّ معطوفُ
فرُحتُ والقلــبُ مني هائمٌ دَنِفٌ *** والكبدُ حرَّى ودمعُ العينِ مَذْروفُ
رُدِّي الجوابَ ففيهِ الشكرُ واغتنمي *** وصلَ المُحبِّ الذي بالحُبِّ مشغوفُ
ورمى بالرقعة إليها فلما قرأتها كتبت:
إن كنتَ ذا حسبٍ ذاكَ، وذا نسبٍ *** إن الشَّريفَ بِغضِّ الطَّرفِ معروفُ
إنَّ الزُّنـاةَ أُناسٌ لا خــلاقَ لهم *** فاعلم بأنكَ يـومَ الدين موقــوفُ
واقطع رجاكَ لحاكَ اللهُ من رجلٍ *** فإنَّ قلبي عن الفحشاءِ مصـروفُ
فلما قرأ الرقعة زجر نفسه وقال: "جارية تكون أشجع منك؟!" ثم تاب إلى الله والتحق بالحرم يعبد الله
[14]- ذم الهوى، لأبي الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن الجوزي (1/81).
كانت فتاة الأمس تذكر والديها بالخوف من الله تعالى إذا غفلوا، قال أسلم: " بينا أنا مع عمر بن الخطاب، وهو يعس بالمدينة إذ عيي تعب، فاتكأ على جانب جدار، وإذا امرأة تقول لابنتها: "قومي إلى ذلك اللبن فامذقيه اخلطيه وامزجيه بالماء". قالت: "يا أماه أو ما علمت بما كان من عزمة أمير المؤمنين؟" قالت: "وما كان من عزمته يا بنية؟" قالت: "إنه أمر مناديه فنادى: لا يشاب اللبن بالماء".
فقالت لها: "إنك بموضع لا يراك عمر، ولا منادي عمر". فقالت الصبية: "والله ما كنت لأطيعه في الملأ وأعصيه في الخلاء"، وعمر يسمع كل ذلك، ثم زوج عمر ابنه عاصم منها
[15]- محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، تأليف يوسف بن حسن بن عبد الهادي المبرد (1/391).
فاقتدي يا فتاة الإسلام بمن سبقك من الخيرات الصالحات المؤمنات، أسأل الله أن يوفقك لكل خير، آمين.
இஸ்லாம் மட்டும் தான் பெண் இனம் மூச்சு விட வழிவகுத்தது
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ زَيْدَ بْنَ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ خَرَجَ إِلَى الشَّأْمِ يَسْأَلُ عَنْ الدِّينِ وَيَتْبَعُهُ ، فَلَقِيَ عَالِمًا مِنْ الْيَهُودِ فَسَأَلَهُ عَنْ دِينِهِمْ ، فَقَالَ : إِنِّي لَعَلِّي أَنْ أَدِينَ دِينَكُمْ ، فَأَخْبِرْنِي ؟!
فَقَالَ : لَا تَكُونُ عَلَى دِينِنَا حَتَّى تَأْخُذَ بِنَصِيبِكَ مِنْ غَضَبِ اللَّهِ !!
قَالَ زَيْدٌ : مَا أَفِرُّ إِلَّا مِنْ غَضَبِ اللَّهِ ، وَلَا أَحْمِلُ مِنْ غَضَبِ اللَّهِ شَيْئًا أَبَدًا ، وَأَنَّى أَسْتَطِيعُهُ !! فَهَلْ تَدُلُّنِي عَلَى غَيْرِهِ ؟
قَالَ : مَا أَعْلَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ حَنِيفًا .
قَالَ زَيْدٌ : وَمَا الْحَنِيفُ ؟
قَالَ : دِينُ إِبْرَاهِيمَ ؛ لَمْ يَكُنْ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا ، وَلَا يَعْبُدُ إِلَّا اللَّهَ .
فَخَرَجَ زَيْدٌ ، فَلَقِيَ عَالِمًا مِنْ النَّصَارَى ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ فَقَالَ : لَنْ تَكُونَ عَلَى دِينِنَا حَتَّى تَأْخُذَ بِنَصِيبِكَ مِنْ لَعْنَةِ اللَّهِ !!
قَالَ : مَا أَفِرُّ إِلَّا مِنْ لَعْنَةِ اللَّهِ ، وَلَا أَحْمِلُ مِنْ لَعْنَةِ اللَّهِ ، وَلَا مِنْ غَضَبِهِ شَيْئًا أَبَدًا ، وَأَنَّى أَسْتَطِيعُ ؟! فَهَلْ تَدُلُّنِي عَلَى غَيْرِهِ ؟
قَالَ : مَا أَعْلَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ حَنِيفًا .
قَالَ : وَمَا الْحَنِيفُ ؟
قَالَ : دِينُ إِبْرَاهِيمَ ؛ لَمْ يَكُنْ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا ، وَلَا يَعْبُدُ إِلَّا اللَّهَ .
فَلَمَّا رَأَى زَيْدٌ قَوْلَهُمْ فِي إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَام خَرَجَ ، فَلَمَّا بَرَزَ رَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَشْهَدُ أَنِّي عَلَى دِينِ إِبْرَاهِيمَ !!
[ قال البخاري : ] وَقَالَ اللَّيْثُ كَتَبَ إِلَيَّ هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَتْ :
رَأَيْتُ زَيْدَ بْنَ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ قَائِمًا مُسْنِدًا ظَهْرَهُ إِلَى الْكَعْبَةِ يَقُولُ : يَا مَعَاشِرَ قُرَيْشٍ ، وَاللَّهِ مَا مِنْكُمْ عَلَى دِينِ إِبْرَاهِيمَ غَيْرِي .
وَكَانَ يُحْيِي الْمَوْءُودَةَ ، يَقُولُ لِلرَّجُلِ : إِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْتُلَ ابْنَتَهُ لَا تَقْتُلْهَا ، أَنَا أَكْفِيكَهَا مَئُونَتَهَا ؛ فَيَأْخُذُهَا ، فَإِذَا تَرَعْرَعَتْ قَالَ لِأَبِيهَا : إِنْ شِئْتَ دَفَعْتُهَا إِلَيْكَ وَإِنْ شِئْتَ كَفَيْتُكَ مَئُونَتَهَا .
رواه البخاري (3828) .