கேள்வி: பள்ளிவாசலில் தொப்பி போன்ற பொருட்கள் விற்பனை செய்யப்படுகிறது, இது கூடுமா?
பதில்: ஹனஃபி மத்ஹபின்படி இஃதிகாஃப் இருப்பவர்களை தவிர பிற நபர்களுக்கு பள்ளிவாசலில் விற்பதோ வாங்குவதோ வெறுக்கத்தக்கதாகும்.
ஆதாரங்கள்:
(١). ” ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺘﻜﻒ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻓﻴﻪ“
البناية شرح الهداية: ج ـ ٤؛ ص ـ ١٣١؛
(2). அணைத்து மத்ஹபுகளின் சட்டங்களும் கீழே கொடுக்கப்பட்டுள்ளது:
ஹனஃபீ மத்ஹப்: வெறுக்கத்தக்கதாகும்.
மாலிகீ மத்ஹப்:
வெறுக்கத்தக்கதாகும்.
ஹன்பலீ மக்ஹப்:
ஹராம்.
ஷாஃபியீ மத்ஹப்:
ஹராம்.
(٢). ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪﻳﻜﺮﻩ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﻛﺎﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ, ﻋﻠﻰ ﺗﻔﺼﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ؛
ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻳﻜﺮﻩ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﻟﺔ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﻛﺎﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻭﺍﻹﺟﺎﺭﺓ; ﺃﻣﺎ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻬﺒﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ, ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ, ﺑﻞ ﻳﺴﺘﺤﺐ ﻓﻴﻪ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ, ﻭﻻ ﻳﻜﺮﻩ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻌﻘﻮﺩ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻪ ﺃﻭ ﺑﺄﻭﻻﺩﻩ ﺑﺪﻭﻥ ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﺴﻠﻌﺔ, ﺃﻣﺎ ﻋﻘﻮﺩ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﻟﻪ ﻛﻐﻴﺮﻩ.
ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻳﻜﺮﻩ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻠﻴﺐ ﻭﻧﻈﺮ ﻟﻠﻤﺒﻴﻊ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻛﺮﺍﻫﺔ, ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺎﻟﺴﻤﺴﺮﺓ ﻓﻴﺤﺮﻡ; ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻬﺒﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ, ﻭﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻓﺬﻟﻚ ﺟﺎﺋﺰ, ﺑﻞ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﻓﻴﻪ, ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﻌﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻹﻳﺠﺎﺏ ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺑﺪﻭﻥ ﺫﻛﺮ ﺷﺮﻭﻁ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻁ ﺻﺤﺘﻪ ﻭﻻ ﻛﻼﻡ ﻛﺜﻴﺮ.
ﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﻭﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ, ﻭﺇﻥ ﻭﻗﻊ ﻓﻬﻮ ﺑﺎﻃﻞ, ﻭﻳﺴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻓﻴﻪ.
ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻳﺤﺮﻡ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻣﺤﻼ ﻟﻠﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﺇﺫﺍ ﺃﺯﺭﻯ ﺑﺎﻟﻤﺴﺠﺪ - ﺍﺿﺎﻉ ﺣﺮﻣﺘﻪ - ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺰﺭ ﻛﺮﻩ ﺇﻻ ﻟﺤﺎﺟﺔ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻀﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﻞ ﻓﻴﺤﺮﻣﻦ ﺃﻣﺎ ﻋﻘﺪ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﺑﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﻌﺘﻜﻒ.
الفقه علي المذاهب الأربعة: ج ـ ١؛ ص ـ ٢٦٠؛
و الله أعلم بالصواب.
[Forwarded from Abdul Rahman Hasani]
0 comments:
Post a Comment